U3F1ZWV6ZTQ0MDU4MDM4Njg3MjA0X0ZyZWUyNzc5NTYyMDU0MDQ4NA==

حبوب منع الحمل و تأثيرها على العلاقة الزوجية ؟؟؟


حبوب منع الحمل و تأثيرها على العلاقة الزوجية ؟؟؟


موانع الحمل الفموية هي إحدى الطرق المستخدمة لتنظيم الحمل ومنع البويضة من تلبية الحيوانات المنوية. هذه أدوية هرمونية فموية تحتوي على الشكل الاصطناعي لهرمون الاستروجين والبروجسترون الأنثوي الذي يصنعه جسم المرأة بشكل طبيعي. لتجنب حدوث الإباضة وإنتاج البويضات من قبل الكائنات الحية ، هناك في الواقع عدة أنواع منها تختلف في الهرمون الذي تحتويه ، ونسبتها وطريقة استخدامها ، لأن له العديد من الاستخدامات الأخرى.



أنواع حبوب منع الحمل


تحتوي حبوب منع الحمل المركبة على الشكل الصناعي لهرمونات الاستروجين والبروجسترون ، ومعظم الحبوب لشهر أو وقت معين فعالة ، أي أنها تحتوي على هرمونات ، في حين أن لا تحتوي الحبوب المتبقية على أي من الهرمونين ، أو قد تحتوي على الحديد كمكمل غذائي. يمنع تكوين البويضة وحدوث التبويض ، ويمنع الحيوانات المنوية من مقابلة البويضة ويغير طبيعة بطانة الرحم ، كما أن حبوب منع الحمل المركبة من عدة أنواع:

1- حبوب أحادية الطور:

كل مجموعة من هذه الحبوب مخصصة لشهر واحد ، تحتوي كل حبة فعالة على نفس جرعة الهرمون ، في حين أنها لا تحتوي على الحبوب الخاملة التي تم أخذها خلال الأسبوع الأخير من الفترة التي استمرت شهرًا واحدًا ، من تاريخ تناول حبوب منع الحمل الأولى ، وتبدأ الدورة الشهرية بعد تناول هذه الحبوب .

2- حبوب متعددة الأطوار:

 تؤخذ هذه الحبوب أيضًا على مدى شهر واحد ، لكن هذه الحبوب تزود الجسم بمستويات مختلفة من الهرمونات خلال هذه الفترة ، وتبدأ الدورة الشهرية أيضًا بعد تناول الحبوب غير النشطة في الأسبوع الأخير من هذا الشهر.

3- حبوب الدورة الممتدة:

 يتم استخدام هذه الحبوب في دورة لمدة 13 شهرًا ، تأخذ خلالها المرأة حبوبًا فعالة لمدة 12 أسبوعًا ، وفي الأسبوع الماضي ، تأخذ حبوبًا غير نشطة وتبدأ دورتها الشهرية ، ولا لذلك يحدث الحيض أربع مرات في السنة فقط.


أضرار حبوب منع الحمل : 



بصرف النظر عن النقاط الإيجابية لموانع الحمل الفموية ، يمكن أن تعزى إليها بعض السلبيات ، وسوف نعالج الآن هذه الآثار ، التي ليست خطيرة بشكل عام وسوف تختفي في معظم الحالات خلال الأشهر الأولى من الاستخدام ، و منها :

1- نزيف متقطع وغير منتظم بين الجلسات

2- الشعور بالغثيان والقيء في بعض الأحيان ، لذا يُنصح بتناول الحبوب بعد الوجبات

3- ألم مفرط وألم واحتقان حول منطقة الثدي

4- اضطرابات المزاج ومشاعر الإحباط والحزن

في بعض الحالات ، قد تنخفض الرغبة الجنسية

5- زيادة إفرازات المهبل

6- احتباس الماء في الجسم يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة